خدمات العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي، يعرف أيضاً باسم العلاج الفيزيائي، هو مهنة صحية تهدف إلى تحديد الاحتياجات الوظيفية للمريض، وتطبيق الخطط العلاجية الفردية لمساعدته على استعادة الوظائف الحركية وتعزيزها والحفاظ عليها. والهدف الأساسي من العلاج هو الحصول على القدرة الوظيفية الخالية من الألم، سواء بعد إصابة أو عملية جراحية، وذلك أثناء ممارسة التمارين الرياضية، أداء مهام الحياة اليومية، أو خلال الأنشطة الترفيهية وواجبات العمل، فضلاً عن الوقاية من الإصابات التي قد يتعرض لها في الحياة اليومية.

يتميز قسم العلاج الطبيعي في مجموعة فوزية السلطان الصحية بفريق من أخصائيي العلاج الطبيعي الدوليين والمحليين المدربين تدريباً عالي المستوى، والمؤهلين لتقديم مجموعة من الخدمات المتخصصة لعلاج المشاكل التي تصيب الجهاز العضلي الهيكلي.

المشاكل التي تعالجها عيادة العلاج الطبيعي هي:

  • الإصابات الرياضية
  • إعادة التأهيل بعد العمليات الجراحية، بما في ذلك عمليات استبدال المفاصل (الورك، الركبة أو الكتف)، ترميم الأربطة، العمليات الجراحية لديسك الظهر، تثبيت العظام وعلاج الكسور، علاج التمزق في العضلات، العمليات الجراحية بالغضروف الهلالي، ودمج المفاصل
  • الألم في الرقبة والظهر نتيجة مشاكل الديسك والتي تسبب الألم الموضعي و/أو الإحساس بالتخدر والوخز في الذراعين و/أو الساقين
  • علاج متـلازمـة ألـم الحزم العضلية - وهو ألم يصيب الجهاز العضلي الهيكلي دون أي سبب واضح
  • آلام التهاب المفاصل والآلام الأخرى المرتبطة به
  • علاج الإصابات الناجمة عن حوادث السير
  • إصابات الإجهاد المتكرر بسبب العمل، بما في ذلك التصلب المزمن في الرقبة، متلازمة النفق الرسغي، أو الصداع الناتج عن كثرة الجلوس وراء المكتب والعمل على الحاسوب
  • الصداع حيث يركز العلاج لدينا على تحديد نوع الصداع، مثل تحديد ما إذا كان الصداع النصفي هو السبب أو إذا كان السبب اختلال وظيفي في العنق
  • الدوار حيث يركز العلاج لدينا على تحديد السبب الأساسي، مثل الاختلال الوظيفي في العنق
  • مشاكل الوضعية
  • خلل المفصل الصدغي الفكي
  • الألم العضلي الليفي
  • مشاكل صحة المرأة، مثل سلس البول، آلام الحوض، العجز الجنسي، بالإضافة الى مشاكل ما قبل وبعد الولادة.

وبغض النظر عن الحالة أو المشكلة، يعمل أخصائيو العلاج الطبيعي لدينا على وضع خطط علاجية متخصصة وفردية، وذلك بعد مراجعة التاريخ الطبي الشامل وتقييم النشاط الحيوي للمريض من خلال إجراء عدد من الاختبارات والفحوصات المتخصصة. يقوم أخصائيو العلاج الطبيعي لدينا، خلال مرحلة التقييم الصحي للمريض، بطرح مجموعة من الأسئلة عليه حتى يتمكنوا من تكوين صورة عن التاريخ الطبي الشامل للمريض وجمع المعلومات الكافية، إلى جانب تحديد الشكاوى والمشاكل التي يعاني منها المريض حالياً، وبالتالي تحديد أهداف العلاج المناسبة.

وبعد هذا، يقوم الأخصائيون بإجراء فحص يتألف من عدد من الاختبارات والفحوصات، بما في ذلك: اختبارات الحركة، اختبار العضلات، فحص الجهاز العصبي، تقييم الوضعية وغيرها من الاختبارات المتخصصة. ومن ثم يتم وضع خطة معالجة نهائية بمساعدة المريض لتحديد عدة أمور منها وتيرة ومدة العلاج، برامج العلاج المنزلية وبرامج العلاج الرياضية بإشراف الأخصائي، تثقيف وتوعية المرضى، تحديد الأهداف القصيرة والطويلة المدى، وتحديد توقعات ما بعد العلاج.

  • ويحظى أخصائيو العلاج الطبيعي لدينا بدعم فريق من أخصائيي الرعاية الصحية من مختلف المجالات، مثل العلاج الوظيفي، علاج النطق، التدريب الرياضي، التدليك الرياضي، والعلاجات البديلة مثل التصريف اللمفاوي، بالإضافة إلى دعم الأطباء العاملين في عيادتنا الطبية. كما أن المرضى الذين يعانون من الصدمات النفسية أو اللذين يكونون بحاجة إلى تغيير نمط حياتهم لتحسين النتائج العلاجية فيمكنهم أيضاً الاستفادة من خدمات قسم الصحة النفسية لدينا.

العلاج الطبيعي للجهاز العضلي الهيكلي ومشاكل العظام

يعتمد العلاج الطبيعي للجهاز العضلي الهيكلي أو لمشاكل العظام على استخدام العلاج اليدوي من أجل معالجة أي أضرار أو آلام ناجمة عن خلل في العظام، المفاصل، فقرات أو أقراص الظهر (الديسك)، العضلات أو الأعصاب – وذلك من الرأس إلى أخمص القدمين. ويمكن أن تكون هذه المشاكل نتيجة للإصابة، الإجهاد المتكرر أو المفاجئ، مشاكل في الوضعية، أو مشاكل ما بعد الجراحة.

وفي مجموعة فوزية السلطان الصحية، نحن نركز على العلاج اليدوي والتمرين الرياضي كأسلوب أساسي للعلاج لتصحيح الاختلالات والمشاكل، وذلك بهدف التقليل من الألم أو القضاء عليه. ويشمل العلاج اليدوي معالجة المنطقة المصابة بشكل مباشر عن طريق تحريك العظام والمفاصل والعضلات المحيطة، إما عن طريق تمديد العضلات والأعصاب المشدودة، أو تحريك المفاصل المتصلبة تدريجياً، أو من خلال (حركة دقيقة ذات سرعة عالية ومحدودة النطاق للضغط على المفاصل المتيبسة).

هذا ويستخدم أخصائيو العلاج الطبيعي في عيادتنا مجموعة متنوعة من التقنيات العلاجية الأخرى، إلى جانب العلاج اليدوي، والتي تشمل:

  • برامج التمارين الرياضية الفردية أو التي تتم بإشراف أخصائي
  • برامج التمارين الرياضية الجماعية (مثل: صفوف تمارين البيلاتس لمشاكل الظهر، صفوف تمارين لمشاكل الأوراك والركبة)
  • الشرائط العلاجية – تقنية تستخدم الشرائط الطبية المتخصصة لمساعدة العضلات والمفاصل والمحافظة على الوضيعة الصحيحة
  • الشد الميكانيكي للرقبة وأسفل الظهر – يتم استخدام جهاز لتمديد المفاصل في منطقة الرقبة أو الظهر بشكل لطيف ومستمر، وذلك بهدف تخفيف آلام الفقرات والأعصاب والذي يكون سببه ضغط في المفاصل
  • الاجهزة – يتضمن هذا العلاج استخدام أجهزة مثل الموجات فوق الصوتية، المعالجة الكهربائية، والليزر لتحفيز الدورة الدموية - وهذه الطرق العلاجية تكون مفيدة فقط في حالات الإصابات الحادة
  • العلاج الطبيعي للجهاز العضلي الهيكلي أو لمشاكل العظام

كما أننا نقدّم أيضاً عدداً من خدمات العلاج الطبيعي المتخصصة، بما في ذلك:

الوخز بالإبر الصينية : تتم هذه التقنية العلاجية بواسطة غرز إبر في العضلات لعلاج الاختلالات في تدوير الطاقة في الجسم (ما يسمى في الطب الصيني بـ "دي تشي")، ويتم الوخز استناداً إلى نقاط مرسومة على مسارات الطاقة. وفي إطار البيئة الإكلينيكية، يمكن استخدام الوخز بالإبر لعلاج جميع أنواع المشاكل والاختلالات والآلام التي تكون مرتبطة بالجهاز العضلي الهيكلي، بما في ذلك الصداع النصفي.

الوخز بالإبر الجافة: تأخذ هذه التقنية المفهوم التقليدي للوخز بالإبر إلى مرحلة متقدمة، حيث أن الوخز بالإبر الجافة يستند على تركيبة الجسد والفيزيولوجيا العصبية. فبدلاً من الاعتماد على مسارات الطاقة، الوخز بالإبر الجافة يقوم على علاج ألـم الحزم العضلية وعوارضه من خلال غرز الإبر في نقاط الألم (وهي عقد عضلية مؤلمة ومزمنة)، لمساعدة العضلات على الاسترخاء وبالتالي الحد من الألم. وهذه التقنية لها فوائد لجميع مشاكل وآلام الجهاز العضلي الهيكلي، وخصوصاً المشاكل المزمنة.

العلاج اليدوي: يتم استخدام تقنية العلاج اليدوي هذه على المفاصل، وتتضمن استخدام حركة دقيقة ذات سرعة عالية ومحدودة النطاق بهدف زيادة قدرة المفاصل على الحركة والحد من الألم.

الزيارات المنزلية: يمكن إجراء ترتيبات خاصة لتوفير العلاج في المنزل للمرضى الذين يعانون من ظروف معينة أو إعاقة جسدية تمنعهم من زيارة العيادة لتلقي العلاج.

العلاج الطبيعي لمشاكل الجهاز العصبي: يشمل هذا برامج العلاج الطبيعي التي تتألف من عدد من التقنيات العلاجية التي صممت خصيصاً للمرضى الذين يعانون من اضطرابات عصبية مثل السكتة الدماغية، إصابات الرأس، التصلب اللويحي (MS)، مرض باركنسون وغيرهم الكثير.

رعاية المسنين: هذا مجال متخصص من العلاج يركز على علاج عدد من المشاكل والأمراض المرتبطة بالشيخوخة، حيث يشرف على المرضى أخصائيو العلاج الطبيعي المتخصصين بتلبية الاحتياجات المتزايدة للكبار في السن. ويركز العلاج الطبيعي في هذه الحالات ليس فقط على علاج المشاكل الخاصة بالجهاز العضلي الهيكلي، ولكن أيضاً على الوقاية من الإصابات في المستقبل.

تقييم أماكن العمل: يستخدم هذا النوع تقييمات شاملة لتقييم مكان عمل المريض، وبعد ذلك تقديم الإرشادات المتخصصة والمساعدة في إعادة ترتيب وتنظيم مكان العمل لمنع والحد من الإجهاد المتكرر.

صحة المرأة: إن هذا الفرع المتخصص في العلاج الطبيعي يعالج المشاكل التي تعاني منها المرأة، ويشمل أمور مثل فحوصات الحوض، التعليم السلوكي والتثقيف الرياضي لعلاج سلس البول، آلام الحوض والعجز الجنسي عند النساء. كما أنه يشمل علاج جميع مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي التي قد تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل وبعد الولادة.

تواصل معنا

العنوان:

العنوان: عمارة أمايا، الطابق الثاني، عمارة 7، شارع بغداد، قطعة 9، السالمية، الكويت، صندوق بريد 24472 الصفاة 13015 الكويت

الهاتف: +965 2572-0338 / 2572-1757

الفاكس: +965 2572 1677

البريد الإلكتروني: info@fshnkuwait.org

تفاعل معنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ابقى على اطلاع بأخر أخبارنا وخدماتنا. قم بتسجيل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك أدناه للاشتراك في نشرة مجموعة فوزية السلطان الصحية.