الأسئلة الشائعة

ما هو العلاج الوظيفي؟

العلاج الوظيفي هو تخصص يقدّم الرعاية الصحية والاجتماعية القائمة على الأدلة العلمية، ويقوم باتباع نهج "الشخص الكامل" لكلاً من الصحة النفسية والجسدية على حدٍ سواء. فالعلاج الوظيفي يساعد الأشخاص الذين يعانون من العجز بسبب الإصابة أو الإعاقة في الوصول إلى كامل إمكانياتهم الجسدية، كما يزيد من استقلاليتهم والاعتماد على الذات. يركز العلاج الوظيفي على أداء المهام الهامة والهادفة، ومن هذا المنطلق يعتبر فهم الأنشطة اليومية والروتينية للمريض عامل مهم جداً لنجاح خطة العلاج. وإلى جانب معالجة الفرد، يعمل الأخصائيون لدينا على تثقيف أفراد العائلة ومقدمي الرعاية حول كيفية تقديم أفضل رعاية.

يعمل أخصائي العلاج الوظيفي مع المرضى من جميع الأعمار لتقديم المساعدة المتخصصة للأشخاص الذين يواجهون مجموعة واسعة من المشاكل الجسدية، التنموية، الاجتماعية أو العاطفية، وذلك من أجل تمكين الشخص أو الطفل من العيش حياة مستقلة ومنتجة.

ماذا يحدث خلال جلسات العلاج الوظيفي؟

قبل إجراء أي جلسة، يقوم أخصائي العلاج الوظيفي في البداية بتقييم المريض، مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الجسدية والعقلية التي تؤثر على قدرة الشخص على أداء المهام اليومية. تشمل جلسة التقييم الأولى إجراء نقاش ما بين الفرد، العائلة والأخصائي حول جميع الأمور المتعلقة بمشكلة المريض، مثل الروتين والأنشطة اليومية، الصعوبات التي يعاني منها حالياً، وأهداف المريض من وراء العلاج.

بعد ذلك، يقوم أخصائي العلاج الوظيفي بفحص المهام البدنية والقدرة على أداء الأنشطة اليومية، مثل المشي، العناية بالنفس وغيرها من المهام اليومية المختلفة. ثم يعمل الأخصائي مع الشخص لتحديد أهداف العلاج الفردية والتخطيط لكيفية تحقيق كل هدف. قد يشمل العلاج تمارين بدنية محددة تتضمن تعديل السلوك وممارسة المهام اليومية بهدف مساعدة الشخص في التغلب على الحواجز التي تمنعه من العيش باستقلالية.

بما أن العلاج الوظيفي يركز على تعزيز الاستقلالية، فمن المهم جداً أن يلتزم المرضى وأن يكون لديهم الرغبة الحقيقية لتحقيق أهدافهم العلاجية خارج نطاق الجلسات العلاجية. ولهذا السبب، قد يقوم الأخصائيين لدينا بإعطاء المريض مهام وأنشطة ينجزها في المنزل أو العمل، في الفترات ما بين الجلسات العلاجية.

من يحتاج لزيارة عيادة العلاج الوظيفي؟

نحن في مجموعة فوزية السلطان الصحية ننصح أي شخص يعاني من تغيير جذري بحياته نتيجة المرض، الإصابة أو الشيخوخة، بزيارة عيادة العلاج الوظيفي للحصول على المساعدة التي يحتاجها. يعمل أخصائيو العلاج الوظيفي لدينا من أجل دعم وعلاج الأشخاص من جميع الأعمار، الذين لم يعودوا قادرين على العمل بشكل مستقل نتيجة تعرضهم لمجموعة واسعة من المشاكل الصحية.

كما يمكن لأفراد عائلة المريض، مقدمي الرعاية الصحية والمرضى الاستفادة من العلاج الوظيفي، حيث يوفر لهم الأدوات والتقنيات اللازمة لتعزيز الاستقلالية.

كم جلسة علاج وظيفي يحتاج المريض؟

كما هو الحال دائماً، تعتمد نتائج العلاج على طبيعة المرض، الإصابة أو حالة المريض. وبما أن وضع كل مريض يختلف عن غيره، فإنه لا يمكن تحديد عدد الجلسات إلا بعد وضع خطة العلاج، وبعد مناقشة الحالة بين المريض والأخصائي المسؤول عن علاجه.

تواصل معنا

العنوان:

العنوان: عمارة أمايا، الطابق الثاني، عمارة 7، شارع بغداد، قطعة 9، السالمية، الكويت، صندوق بريد 24472 الصفاة 13015 الكويت

الهاتف: +965 2572-0338 / 2572-1757

الفاكس: +965 2572 1677

البريد الإلكتروني: info@fshnkuwait.org

تفاعل معنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ابقى على اطلاع بأخر أخبارنا وخدماتنا. قم بتسجيل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك أدناه للاشتراك في نشرة مجموعة فوزية السلطان الصحية.